السياحة في المالديف

الغوص في الجزر الشمالية لمالي

أنشطة الغوص Activities

 

يوجد بالجزيرة المرجانية الشمالية مواقع ممتازة للغوص بعضها يحتاج إلي الغوص علي عمق كبير خاصة فى مواسم الذروة بالمنتجعات.

 

هلنجل ثيلا            Helengli Thila

تشتهر جزيرة هلنجل ذيلا Helengeli Thila بوفرتها بالكائنات البحرية الحيوية وتسمى أيضا بودوثيلا Bodu Thila وهي عبارة عن مضيق طويل علي الحافة الشرقية للجزيرة المرجانية. ويشيع هناك وجود أنواع معينة من الأسماك مثل أسماك الشعاب المرجانية والأسماك السطحية – الأسماك التي تعيش في الطبقات العليا من البحر – بما في ذلك أسماك القرش والتونة والراي Rays والجاك Jacks. كما تنتشر الشعاب المرجانية اللينة بصورة مذهلة في المنحدرات والكهوف على الجانب الغربي من ثيلا thila بعمق يقدر بحوالي 25 م.

 

نقطة تجمع سمك القرش     Shark Point

تُسمي Saddle وتُدعي كودا فارو Kuda Faru وهي منطقة محمية بحرية تتعرض باستمرار لتيارات قوية حيث يمكن رؤية الكثير من القرش المرجاني ذو الطرف الأبيض والرمادي فى القناة الواصلة بين المضيق والشعبة المرجانية وأيضا fusiliers وهي أسماك شبيهة بالأفراخ من رتبة شوكيات الزعانف و سمك سليمان Jackfish و الراي اللساع Stingrays وبعض الكهوف المثيرة للإعجاب.

 

نقطة تجمع شياطين البحر    Manta Point

تعتبر الفترة مابين شهري مايو ونوفمبر هي التوقيت المفضل لرؤية أسماك شياطين البحر mantas والتي تشتهر بها منطقة Manta Point كما أن الانتوءات المرجانية الموجودة علي عمق 8م تعمل بمثابة محطات تنظيف حيث يتم بها تنظيف سمك اللبروس wrasse الذى يتغذي علي الطفيليات من أجنحة مانتاس كما توجد عوامل جذب أخري مثل المنحدرات و الجداول المرجانية و السلاحف و أسماك القرش و العديد من أسماك الشعاب المرجانية وكذلك الكهوف السرية القريبة.

 

الوادي الضيق الأزرق       Blue Canyon

الاسم البديل والأصغر وصفا لـ Blue Canyon  هو ‘small thila’. وهي عبارة عن وادي ضيق يترواح عمقه ما بين 25 إلي 30 م ، 25 م مصفوف بالمرجان الأزرق اللين والتي تمتد بجانب ثيلا Thil`a. ومما يجعل الغوص مثير هو وجود العديد من المحاور والبروزات overhangs ولكن ذلك يحتاج إلي الغواصين من ذوي الخبرة.

 

بودو هيثي ثيلا      Bodu Hithi Thila

يعد بودو ثيلا Hithi Thila هو موقع الغوص الرئيسي فى Manta فى الفترة ما بين ديسمبر حتي مارس ويوجد به أعداد لا بأس بها من أسماك القرش ومجموعة متنوعة من أسماك الشعاب المرجانية. كما أن الشعاب المرجانية اللينة المنتشرة علي جانبي ثيلا thila تنمو بصورة ممتازة وهذا الموقع مناسب جدا للغواصين متوسطي الخبرة إذا كانت تيارات المياة معتدلة كما أن المياة الراكدة على قمة ثيلا thila توفر فرص غوص رائعة.

 

راسفاري Rasfari

يتساقط باستمرار المنحدر المرجاني الخارجي من Rasfari بعمق أكثر من 40 م. لكن يرتفع عنه زوجين من مضايق thilas إلي حوالي 25 م. ونظرا لأنها منطقة محمية بحرية فيمكن أن تري هناك 20 أو 30 من الشعاب المرجانية القرشية رمادية الطرف white-tip sharks التي تفضلها وكذلك أسماك القرش بيضاء الطرف white-tip sharks والباراكودا barracuda  وأسماك الراي eagle rays وأسماك الربيب trevally.

 

كولوسيوم  Colosseum

يشكل الكولوسيوم Colosseum مُنحدر مُقوس بالقرب من مدخل قناة. حيث يزداد نشاط الأسماك السطحية مثل أسماك القرش والباراكودا. يمكن للغواصين ذوي الخبرة فقط الغوص بعمق والذهاب مباشرة إلي الكهوف والحواف المهجورة بالقناة حيث يغوصون بجوار الشعاب المرجانية الناعمة والسلاحف أحيانا. ويمكن للمبتدئين القيام بهذه التجربة لكن فى أجواء جيدة.

 

أكواريوم Aquarium

كما يبدو من اسمها, فإن Aquarium عبارة عن (كتلة صخور مرجانية بعمق 15 م لأسفل) تحتوي علي مجموعة كبيرة ومتنوعة من أسماك الشعاب المرجانية كما يوجد بها قاع رملي بارتفاع 25m حيث يمكن أن يكون مركز لتجمع أسماك القرش الصغيرة وأسماك الراي اللاسع وتوجد أيضا أسماك اللبروس العملاقة وأسراب من أسماك snapper. حيث تتوافر ظروف مناسبة وسهلة للغوص.

 

ركن كاني Kani Corner

فى المسافة من كاندوkandu حتي Aquarium, يبدو Kani Corner كبداية منحدر كبير للغوص من خلال قناة ضيقة ذات جوانب حادة وكهوف قديمة وبروزات مزينة بالمرجان اللين. ويمكنك ملاحظة كثير من الكائنات البحرية هناك بما فيها أسماك القرش والباركودا و لبروس النابليون والتونة لكن يجب أن تكون علي حذر من تيارات الماء السريعة.

 

إتش بي ريف Hp Reef

يقع HP Reef بجانب قناة ضيقة حيث توفر التيارات مصادر تغذية جيدة لنمو المرجان الأزرق اللين بشكل لا يُصدق كما أنها مصدر تقوية لمجموعة كبيرة ومتنوعة من أسماك الشعاب المرجانية والأسماك السطحية. كما أنها تضم كتلات ضخمة وكهوف مدهشة وعمود قفز للسباحة بطول 25م وهي منطقة محمية بحرية.

 

اكوبي ثيلا     Okobe Thila

تسمي اكوبي ثيلا Okobe Thila أيضا باسم Barracuda Giri وتتمثل عوامل جذب Okobe Thila فى مجموعة متنوعة من أسماك الشعاب المرجانية المدهشة التي تعيش في الكهوف والشقوق السطحية، بما في ذلك سمك الأسد و سمك العقرب, سمك الـ bat , sweetlips وحجم كبير من لبروس نابليون و moray eels.

 

نسيمو ثيلا Nassimo Thila

تتطلب رحلات الغوص الشيقة في Nassimo Thila اتباع الجانب الشمالي من ثيلا thila، وهي معروفة أيضا باسم صخرة الجنة، التي يوجد بها المرجان المروحي الرائع علي كتل الشعاب المرجانية والمنحدرات. وتتردد العديد من الأسماك الكبيرة علي هذا الموقع باستمرار.

 

بانانا ريف Banana Reef

يوجد بمنطقة المحمية البحرية Banana Reef أعداد بسيطة جدا من كل الكائنات البحرية :-

المنحدرات المثيرة والكهوف والبروز والحيوانات الكبيرة المفترسة مثل سمك القرش والبراكودا والوقار كما توجد أسماك الشعاب المرجانية بوفرة بما في ذلك سمك سليمان Jackfish وسمك morays, لبروس نابليون وسمكة النهاش الزرقاء المخططة. ويعد هذا المكان واحد من مواقع الغوص الأولى في البلاد المعروفة دوليا. كما أن سطح الشعاب المرجانية مناسب للغوص بدرجة كبيرة.

السياحة في المالديف Mahe-Maldives-Sailing-Yacht-Charter-Vacations_Banana-Reef 107_1200x675 Nassimo Thila p1039953042-3 download (1) maxresdefault (3)

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

Meeruunderwaterimage2 scuba-diving-rasfari-island-20141230T220810868Z-big 61234_f932a7e821a035fb1b9a3fd7e74da995_large 12 Underwater canyons Divesite_Diving_maldives_1 shutterstock_259185935 Aerial-View-OBLU-by-Atmosphere-at-Helengeli Banana_Reef

اقرأ ايضا دليل الفنادق والمنتجعات في المالديف| بالتصنيف والصور (الجزء الثاني)

أضافة تعليق